کد مطلب:58498 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

بعث رسول الله علیا إلی الیمن











ثمّ بعث رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علیّاً إلی الیمن لیدعوهم إلی الاِسلام ـ وقیل: لیخمّس ركازهم[1] ویعلّمهم الأحكام، ویبیّن لهم الحلال والحرام ـ وإلی أهل نجران لیجمع صدقاتهم، ویقدم علیه بجزیتهم[2] .

وروی الحاكم أبو عبدالله الحافظ بإسناده رفعه إلی عمرو بن شاس الأسلمی قال: كنت مع علیّ بن أبی طالب فی خلیه، فجفانی علیّ بعض الجفاء، فوجدت علیه وفی نفسی، فلمّا قدم المدینة اشتكیته عند من لقیته، فأقبلت یوماً ورسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم جالس فی المسجد، فنظر إلیّ حتّی جلست إلیه فقال: «یا عمرو بن شاس لقد آذیتنی».

فقلت: إنّا لله وإنّا إلیه راجعون، أعوذ بالله والاِسلام أن اُوذی رسول الله.

[صفحه 230]

فقال: «من آذی علیّاً فقد آذانی».

وقد كان بعث قبله رسول الله علیه الصلاة والسلام خالد بن الولید إلی أهل الیمن یدعوهم إلی الاِسلام فلم یجیبوه.

قال البراء: فكنت مع علیّ علیه السلام، فلمّا دنونا من القوم خرجوا إلینا، فصلی بنا علیّ ثمّ صففنا صفّاً واحداً ثمّ تقدّم بین أیدینا فقرأ علیهم كتاب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فأسلمت همدان كلّها، فكتب علیّ علیه السلام إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فلمّا قرأ الكتاب خرّ ساجداً ثمّ رفع رأسه فقال: «السلام علی همدان»[3] .

أخرجه البخاری فی الصحیح[4] .

وروی الأعمش عن عمرو بن مرّة، عن أبی البختری، عن علیّ علیه السلام قال: «بعثنی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی الیمن، قلت: یا رسول الله، تبعثنی وأنا شابٌ اقضی بینهم ولا أدری ما القضاء؟!

قال: فضرب بیده فی صدری وقال: اللّهم اهد قلبه، وثبّت لسانه، فو الذی نفسی بیده ما شككت فی قضاء بین اثنین»[5] .

[صفحه 231]



صفحه 230، 231.





    1. الركاز: دفین أهل الجاهلیة، كأنه رُكِزَ فی الأرض ركزاً. «الصحاح 3: 880».
    2. انظر: ارشاد المفید 1: 170، كشف الغمة 1: 235، تاریخ الطبری 3: 131، دلائل النبوة البیهقی 5: 394، الكامل فی التاریخ 2: 300، عیون الأثر 2: 271، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 360 و 1.
    3. مستدرك الحاكم 3: 122، وانظر كذلك: مسند أحمد 3: 483، تاریخ الطبری 3: 132، دلائل النبوة للبیهقی 5: 394، تذكرة الخواص: 48، اُسد الغابة 4: 114، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 360 و 1.
    4. صحیح البخاری 5: 206 مختصراً من وجه آخر عن إبراهیم بن یوسف، وكذا ذكر البیهقی عند نقله للروایة أعلاه، فراجع الهامش السابق.
    5. ارشاد المفید 1: 194، كشف الغمة 1: 114، الطبقات الكبری 2: 337، سنن ابن ماجه 2: 774و 2310، الأنساب للبلاذری 2: 101 و 33، خصائص النسائی 56 و 32 ـ 36، مستدرك الحاكم 3: 135، سنن البیهقی 10: 86، دلائل النبوة للبیهقی 5: 397، الاستیعاب 3: 36، تاریخ بغداد 12: 444، مناقب ابن المغازلی: 249 و 298، مناقب الخوازمی: 41، كفایة الطالب: 106، فرائد السمطین 1: 167، وباختلاف یسیر فی مسند الطیالسی: 16، سنن أبی داود 3: 301 و 3582، أخبار القضاة 1: 84، مسند أبی یعلی 1: 252 و 293 و 268 و 316 و 323 و 401، حلیة الأولیاء 4:381، ذخائر العقبی: 83. ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 360 و 1.